القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

مشروع ( البيئة) للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الثاني 2020



عنوان الموضوع
البيئة في حياتنا

الرقم التعريفي

657434862
 

المقدم
البيئة يقصد بها: كل ما يحيط بنا من الهواء والماء والأرض والنباتات والحيوانات وهي عوامل بيئية أو عوامل أيكولوجية حيوية كانت أو غير حيوية تؤثر على الكائنات الحية وتشمل العوامل الغير حيوية درجة الحرارة المحيطة وكمية أشعة الشمس وكمية الحموضة في التربة المائية أما العوامل الحيوية فهي البكتيريا والطفيليات والحيوانات المفترسة ويتفاعل البشر مع البيئة باستمرار وهذه التفاعلات تؤثر على نوعية الحياة ومستويات الحياة الصحية التي يعيشها الإنسان فيجب علينا جميعًا أن نحافظ على بيئاتنا  لأنه هو المكان الذى نعيش فيه ويحيط بكل شيء حولنا لذلك أعتقد أن كل إنسان منا يحب أن يعيش في مكان نظيف خال من التلوث.






سوف نتحدث عن البيئة في عدة عناصر 1ـ البيئة 2ـ مكونات البيئة 3ـ مشكلات البيئة      أولًا آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة 5ـ نصائح للحفاظ على البيئة.

البيئة هي المجموع الكلي للعناصر الحية، والعناصر غير الحية المحيطة حيث تشمل على الأنطقة الثلاثة وهي النطاق المائي، والنطاق الهوائي، ونطاق اليابسة، وتشكل أنظمة ومترابطة العلاقات فيما بينها، وتختلف نسبة التشابك والترابط في البيئات المختلفة وتؤثر هذه العلاقات على أمور عديدة بما في ذلك الطبيعة والسلوك، ونضج الكائن الحي ويكون لها تأثير كبير على فهم تاريخ البشرية، والموارد المتاحة والمستخدمة، والتي تشكل جزءًا من علوم البيئة.

2ـ مكونات البيئة: تصنف مكونات البيئة إلى صنفين رئيسيين.

ــ العوامل غير الحية.           ــ العوامل الحية.

   تعد العوامل غير الحية عناصر بيئية لا تملك أي مظهر من مظاهر الحياة وتشمل العوامل غير الحية على:

درجة الحرارة والضوء حيث تؤثر درجة الحرارة والضوء على الأنطقة المحيطة بها، إذ تعمل على تسخين الهواء والماء، كما أن جميع الكائنات الحية لها قدرة معينة لتحمل درجات الحرارة.

الماء تشكل المياه ما نسبته 70% من سطح الأرض حيث تشتمل على الأمطار والثلوج التي تغطي سطح الأرض، وتعد المياه ضرورية للكائنات الحية، إذ تختلف كميات استهلاك الكائنات الحية للمياه حيث تعد الكمية الأكبر للمياه على سطح الأرض موطن لبعض الحيوانات، والنباتات.     
لتحميل الملف من هنا



الغلاف الجوي: يوفر الغلاف الجوي المحيط بالأرض الغازات الضرورية لاستمرارية الحياة على الأرض، إذا تعتمد الكائنات الحية على الأكسجين في عملية التنفس ويُشكل غاز ثاني أكسيد الكربون جزء أساسي في غذاء النباتات     
العناصر الكيميائية: تؤثر العناصر الكيميائية على الكائنات الحية القابلة للنمو والتطور إذ تتأثر النباتات المختلفة بنموها اعتمادًا على التركيب الكيميائي للتربة.
الرياح: تؤثر سرعة الرياح واتجاهها على العوامل غير الحية الأخرى في غالبية الأحيان بما في ذلك درجة الحرارة وتؤدي الرياح السريعة التي تعلو سفوح الجبال إلى إتلاف النباتات، وفقدان الحيوية. 
العوامل الحية: تشير العوامل الحية إلى العناصر التي تتمتع بمظاهر الحياة كاملة، بحيث تربطها تفاعلات عديدة مع بعضها البعض، وكما تربطها علاقات بالعوامل غير الحية وتحتل الكائنات الحية الدقيقة النسبة الأكبر في الكائنات الحية وذلك يعود إلى تكاثرها الذ يتميز بالسرعة وتصنف الكائنات الحية إلى ثلاثة أنواع تبعًا لغذائها.
منتجات تعمل المنتجات على إنتاج الغذاء بالاعتماد على نفسها من خلال عملية البناء الضوئي التي تدخل فيها أشعة الشمس. 
مستهلكات تعد المستهلكات كائنات تتغذى على كائنات حية أخرى.
محللات تعد كائنات مهمة تعمل على الحد من المخلفات الموجودة على الأرض، حيث تتغذي عن طريق تفتيت المواد العضوية        



هل اعجبك الموضوع :