القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

بحث شامل استرشادي عن الماء للصف السادس الابتدائي 2020


عنوان الموضوع
المياه في البيئة الصحراوية

الرقم التعريفي
 

المقدمة
الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصي فمن هذه النعم نعمة الماء فهي من أجل النعم، على الرغم من النيل يجري في مصر إلا أن هناك بعض المناطق لا يجري بها النيل مثل المناطق الصحراوية فهي تعاني من نقص في المياه، ويعرف نقص المياه بأنه نقص في الموارد المائية المتاحة والكافية لتلبية احتياجات السكان داخل منطقة ما وذلك بفعل عوامل بشرية أو طبيعية.

عناصر الموضوع 



مشكلات نقص المياه في البيئة الصحراوية
تعاني البيئات الصحراوية القاحلة من نقص المياه الحاد، ويرجع ذلك إلى انخفاض منسوب مياه الأمطار بشكل كبير حيث تعتبر الصحاري من البيئات الجافة، والتي يندر بها المطر، ولذلك نلاحظ أن الكائنات الحية في مثل هذه البيئات تسعى للتكيف مع الظروف المناخية بشكل او بأخر لتوفير المياه بعدد من الطرق، وهناك عمليات حيوية لبعض الحيوانات تتم بهدف استخلاص المياه من بعض الفرائس أو حتى بذور وجذور النباتات في البيئات الصحراوية.
وتعتبر مصادر المياه في المناطق الصحراوية محدودة جدا ومنها الآبار والعيون مثلا، والتي تمثل خزانات المياه الجوفية، الناتجة عن تخزين مياه الأمطار في طبقات القشرة الأرضية السطحية، ويمكن الحصول على المياه في المناطق الصحراوية الجافة بعدة طرق معروفة منذ آلاف السنين أولها هو حفر الآبار البسيطة، على عمق معين للوصول إلى منابع المياه العذبة، بينما يوجد عدد من العيون والينابيع المائية الطبيعية التي تشكلت دون تدخل الانسان ولكنها تعاني اليوم من سوء الاستخدام بشكل مفرط.











 كيفية استخدام الآلات الحديثة مثل الروافع للحصول على المياه والحفاظ عليها
1. رفع الماء عن طريق الطلمبات المائية التقليدية: تعمل عن طريق تحديد أماكن وجود المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض، ودق مواسير بالقطر المناسب على عمق بُعد المياه عن سطح الأرض. عندها يتم تجميع المياه وسحبها لأعلى بواسطة ماكينة تعمل يدوياً مثبتة على سطح الأرض بطريقة سحب وتفريغ الهواء.
2.  طريقة الرفع الشمسية: تعد هذه الطريقة من طرق الرفع الحديثة، تقوم هذه الطريقة بواسطة حفر الآبار في باطن الأرض، وتثبيت في أعلاها مضخة تعمل بواسطة الطاقة الشمسية.
5. روافع الجاذبية الأرضية
يعتمد هذا النوع من الروافع في طريقة عملها على قوة الجاذبية الأرضية فقط.

 تحميل القالب وورد من هنا
تحميل بحث جاهز للتعديل هنا 
هل اعجبك الموضوع :