القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

مشروع بحث عن الماء للصف الخامس الابتدائي شامل الفصل الدراسي الثاني 2020




عنوان الموضوع
الماء هو الحياة

الرقم التعريفي

653788497
 

المقدمة
الماء له أهمية كبير فهو سبب في حياة جميع الكائنات من إنسان وحيوان ونبات، ولا تقتصر أهميته في كونه سبب لحيلة الكائنات الحية فقط بل هو ضروري لعمل أجهزة الجسم فالماء يساهم في نقل الأكسجين وينظم درجة حرارة الجسم ويحافظ على ضغط الدم فيجب علينا أن نحافظ عليه نظيفًا ولا نلوثه.  
 عناصر الموضوع

تحتاج جميع الأعضاء والخلايا في الجسم إلى الماء للقيام بوظائفها بشكل مناسب ولابد من الحفاظ على مستوى الرطوبة في جسم الإنسان لتعزيز صحة الجلد والبشرة لأن الجفاف ونقص الماء في الجسم يجعل البشرة تبدو جافة ومجعدة، الجلد يحتوي على كميات كبيرة من الماء الذي يعمل كحاجز يمنع فقدان السوائل من الجلد ووجود الماء في جسم الإنسان يقوم على الآتي.
تحسين صحة البشرة وجمالها: إذ أن الجفاف يزيد من الاضطرابات التي تتعرض لها البشرة، ويساعد على ظهور التجاعيد.
2ـ المحافظة على توازن سوائل الجسم: حيث إنّ السوائل في الجسم تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية المهمّة لصحّة الإنسان، مثل انتقال الدم في الدورة الدموية، وعمليات الهضم.
3-تعزيز قوة العضلات: إنّ من المهمّ شرب كميات كافيةٍ من الماء أثناء القيام بالتمارين الرياضية، وذلك لأنّ عدم المحافظة على توازن السوائل في العضلات قد يؤدّي إلى إجهادها.
4-المحافظة على صحة الكلى: إنّ النوع الأساسيّ من السموم في الجسم هو نيتروجين يوريا الدم، وهو عبارةٌ عن سمٍّ يذوب في الماء، والذي تخرجه الكلى من الجسم عن طريق البول، ولذلك فإنّ شرب كميات كافية من الماء يؤدي إلى تدفق البول وجعل لونه فاتحاً.
5-المحافظة على صحة الجهاز الهضمي: إنّ الحصول على كميات كافيةٍ من الماء يقلل من خطر الإصابة بالإمساك، وذلك لأنّه يحافظ على الحركة الطبيعيّة للأمعاء.
6-التقليل من الصداع: إنّ نقص مستويات الماء في الجسم يمكن أن يسبّب الصداع، وخصوصاً عند الأشخاص المصابين بالجفاف.





أهمية الماء في تركيب الدم:
يعتبر الماء من أهم مركبات الدم في الجسم حيث يمثل حوالي 90 % من مكونات الدم ويتركب الدم من 90% مياه و10% مواد أخرى ذائبة ويعمل الماء على الحفاظ على درجة حرارة الجسم، ويحتوي الماء على نسبه عالية من المواد الغذائية والسكريات والفيتامينات المختلفة التي تساعد في تنشيط دورة الدم في الجسم.
دور الماء في الحفاظ على الجهاز الدوري:
ومن أهم العناصر التي تساعد الجهاز الدوري علي حمايته من الأمراض هو الماء الذي يساعد أعضاء الجهاز الدوري من القلب والاوعية الدموية والدم على الحصول على العناصر الهامة جدًا لكي تستمر الأعضاء في العمل وتصل على القدر الكافي من عناصرها لاحتواء الماء على كل العناصر التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية والتي تساعد القلب في انتظام ضرباته وتساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم.





تحميل قالب فارغ من هنا

تحميل البحث جاهز للتعديل هنا



هل اعجبك الموضوع :