التأسيس السليم التأسيس السليم
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

شرح الدرس 6 ، 7 ، 8 من كتاب الباقة ( اكتشف ) للصف الأول الابتدائي الترم الثاني المنهج الجديد 2019


شرح درس الاختراع والأجهزة والمحافظة على المياه
درس الاختراعات
هذا الدرس يشمل درس الاختراع وهو درس هام ويهدف إلى تنمية خيال التلاميذ أولًا يتعلم التلميذ أن الأشياء مثل الثلاجة والغسالة والسيارة وهذه الأشياء تفيد الإنسان وتسهل عليه حياته وهذه الأشياء تعد اختراعات وتعني كلمة اختراع أن أشياء لم تكن موجودة وقد قام الإنسان باختراعها وبناءً على ذلك يستمع التلميذ إلى قصة سمير أنه يحب لعب كرة القدم ولذلك اخترع سمير ماكينة لكتابة الواجب المنزلي حتى يستطيع لعب كرة القدم لفترة أطول. فاستخدم سمير خياله. ورسم صورة عن ماكينة الواجب المنزلي. ووضع قائمة بما يمكن لماكينة الواجب المنزلي أن تقوم به. ثم طلب المساعدة من صديقه. وأصبح سمير جاهزا لتنفيذ اختراعه. والآن يستطيع سمير لعب كرة القدم لفترة أطول. وعلى كل تلميذ أن يغمض عينيه ويفكر في شيء يساعد والده أو والدته فيها فمثلًا يفكر في اختراع ماكينة تنظيف البيت أو ماكينة شراء الأطعمة من السوق المهم أن يستخدم التلميذ خياله ولو فكر في شيء يستحيل أن يخترع ولكن هي مسألة خيال.
درس الأجهزة 
وهو أن ينظر التلميذ حوله في البيت مثل المروحة ويميز ماذا تصنع المروحة من تبريد للهواء ويميز باقي الأجهزة مثل البوتاجاز والغسالة والثلاجة والكمبيوتر ويتعرف عمل كل جهاز وكيف هو يسهل علينا الحياة .
درس المحافظة على المياه  
في المطبخ  يمكننا ملء الحوض بالماء عند غسل الأطباق بدلًا  من ترك الصنبور مفتوحا طوال الوقت. )
في الحمام، يمكننا إغلاق الصنبور أثناء غسل أسناننا بالفرشاة أو تقليل مدة الاستحمام.
يمكننا التأكد من امتلاء الغسالة قبل بدء تشغيلها.
يمكننا إصلاح أي أنابيب بها تسريب في منازلنا.
يمكننا تقليل عدد مرات ري حدائقنا وفي نهاية الدرس يتعهد التلميذ أن يحافظ على المياه في أماكن مختلفة يستخدم فيها المياه .
ثم بعد ذلك يتعرف مراحل تصنيع الملابس من بداية زراعة القطن إلى أن يصبح قميصًا أو ملابس وأن مراحل تصنيع الخبز تشبه بكثير مراحل تصنيع القطن
ويتعرف كيف كان يحصد القمح في البداية كان يحصد بالمنجل ثم بعد ذلك تطور الأمر إلى أن صار الحصاد بمكينات توفر الجهد والوقت والمال كما حدث في جني القطن بعد ما كان يدويًا أصبح جني القطن بمعدات حديثة  وهذا أصبح بفضل الله أن علَّم الإنسان حتى أصبح يستخدم التكنولوجية في حياته لكي تصبح الحياه أكثر سهولة وإليكم شرح الدرس :


عن الكاتب

80aty80

التعليقات


اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

التأسيس السليم