القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

شرح ( قصة مسابقة القراءة ) لغة عربية للصف الثاني الابتدائي الترم الأول المنهج الجديد 2020



المحور الأول: من أكون
يدخل المعلم الفصل ويسأل من أنا ثم يذكر اسمه ثم يقول للتلاميذ هل تريدون أن تعرفوا عني أكثر من أكون ثم يرسم مخططًا على السبورة الاسم والسن والجنس بهذا الشكل.



 



يكتب اسمه وجنسه رجل أو امرأة ثم يكتب سنه ووطنه ثم اللغة الأم وهي اللغة العربية ويرسم مخططًا عبارة عن دائرة ويخرج منها عدة خطوط ثم يخرج التلميذ ويتكلم أمام زملائه عن شيء لا يعرفه أحدٌ عنه ولم يذكره في مخططه.
الموضوع الأول: يوم في حياتي 
يتحدث المعلم عن يوم مهم في حياته ثم يطلب من التلاميذ لكي يتكلم عن يوم في حياته كيوم رحلة أو زيارة أحد أقاربه ثم يعبر عن ذلك بالرسم






 



قصة مسابقة القراءة
وهذه القصة تسمى قصة الاستماع والهدف من هذه القصة.
1ـ توضيح الفكرة الرئيسة التي يدور حولها المحور.
2ـ استخلاص وفهم المعاني والتعبير عنها سواء بشكل لفظي مثل التحدث أو بشكل غير لفظي مثل الرسم والكتابة من خلال الأنشطة الموجودة في كتاب التلميذ.
نص القصة
قالت معلمةُ اللغة العربية: ستبدأ مسابقة القراءة، استمعوا لزملائكم كما تودون أن يستمعوا إليكم، وتذكروا أن الأخطاء فرص للتعلم، مدة المسابقة أسبوع، ثم سنعلن عن الفائزين، والآن من يود المشاركة؟. رفع حازم يده بينما يفكر في المسابقة الرياضية فاختارته المعلمة: هيَّا يا حازم ابدأ القراءة فوقف مرتبكًا وقرأ قليلًا وأخطأ كثيرًا، ثم شكرته المعلمة شكرًا لمشاركتك قراءتك علَّمتنا الكثير ومع التدريب ستتحسن.


اختارت المعلمة رضا وبالفعل وقف رضا بثقة وتنفس بهدوء وقرأ بصوت ثابت ومرتفع، فشكرته المعلمة " أحسنت يا رضا قراءتك جيدة، ابتسم رضا وتمنى: أرجو أن أكون من الفائزين في المسابقة.







في الفسحة وقف حازم أمام رضا، وبدأ يسخر منه ويقلد قراءته أمام الجميع ويضحك، فغضب رضا بشدة وفكر: ماذا أفعل؟ هل أضربه أم أصرخ وأبكي؟ حازم يريدني أن أغضب وأثور أم أسخر منه كذلك وأكون مثله؟ نظر رضا حوله فوجد الجميع يضحكون ما عدا خالدًا والذي قال لا شيء يضحك، تصرفك غير لائق يا حازم ولماذا تضحكون جميعًا؟



فسكت الضحك والتفتت العيون إلى حازم الذي ارتبك وتفاجأ ينفس رضا بعمق وقال: أنا أتدرب كل يوم منذ شهر استعدادًا للمسابقة وأرجو أن نفوز جميعًا والآن سأذهب لمكتبة المدرسة لأقرأ كتابًا جديدًا.







هل اعجبك الموضوع :