القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

شرح الدرس الثالث من كتاب الباقة ( اكتشف ) للصف الأول الابتدائي الترم الثاني المنهج الجديد




كل منتج يبدأ بمادة. ولكن كيف يتم تحويل هذه الموارد إلى منتجات نشتريها ونتاجر بها؟ لقد تعلمنا أنه يتم إرسال الجرافيت والمطاط والخشب إلى مصنع تصنيع الأقلام الرصاص لتصنيع أقلام رصاص

المنتجات

نسأل التلاميذ ماذا تشتري أنت وأسرتك من السوق؟ فتكون الإجابة بالأشياء الموجودة في السوق مثل الشاي الكاتشب التونة والملابس وأدوات النظافة الشخصية والطعام والألعاب كل هذه الأشياء تعد منتجات ولو لم يستوعب التلميذ كلمة منتجات فيمكن أن نسأل ما الأشياء التي تقوم بها من أنشطة وما الأشياء التي تستخدمونها أنت وأسرتك على مدار اليوم مثل التزين أو تناول الطعام أو النوم وهذه المنتجات تصنع في مكان آخر مثل المصنع ثم يتم إحضارها إلى المتجر لبيعهاالتقسيم إلى فئاتماذا تعني هذه الكلمة أي أن هناك قميص والفستان يعد من فئة الملابس والمعجون الأسنان وفرشة الأسنان وفرشة الشعر تعد من المنظفات الشخصية السيارة اللعبة وكذلك العروسة تعد ألعابًا والأسماك واللحوم والفراخ تعد طعامًا والتقسيم إلى فئات يشمل أيضًا معرفة أماكن الأشياء مثل الدواء من الصيدلية والأقلام والكراسات من المكتبة وفي نهاية هذا الدرس يفكر التلميذ في منتج يستخدمه يوميًا ويمثل هذا المنتج حاجة وليس رغبة وهو الخبز كل منتج يبدأ بمادة. ولكن كيف يتم تحويل هذه الموارد إلى منتجات نشتريها ونتاجر بها؟ لقد تعلمنا أنه يتم إرسال الجرافيت والمطاط والخشب إلى مصنع تصنيع الأقلام الرصاص لتصنيع أقلام رصاص.
كيف يتم تصنيع القميص من القماش؟سوف نتعلم اليوم دورة حياة منتج، الإنتاج هو التصنيع يستخدم العمال والفلاحون والمهندسون الموارد لإنتاج المنتجات أو تصنيعها. فالفلاح يستخدم بذور القطن لكي يزرع القطن ويستخدم حبات القمح في زراعة القمح ثم بعد ذلك يستخدم المهندسون هذه الأشياء في صناعة المنتجات وينظر التلميذ إلى الصورة ويفكر في دورة حياة منتج صفحة 12 في كتاب التلميذ يدرك التلميذ مراحل تصنيع القميص بداية من القطن ويشمل زراعته وجنيه وإرساله إلى المحلج لصناعة الخيوط منه ثم مرحلة الصناعة وتشمل الخيوط والألوان والتفصيل ثم بعد ذلك الشراء بعد إرسال المنتج إلى متجر الملابس نقوم بشراء المنتج من المتجر ثم بعد ذلك الارتداء أي لبس هذا المنتج ثم بعد ذلك التخلص منه أو إعادة تدوير هذه الملابس فهذه دورة حياة الملابس فهي تذكرنا بدورة حياة الإنسان ولكن الإنسان والنبات كائن حي أما الملابس فهي أشياء غير حية وهناك أمران يمكن أن نتخلص من الملابس عن طريقهما الأول إذا وضعت الملابس التي يتم التخلص منها في صندوق القمامة، فإنه ستتم إضافتها إلى جميع النفايات التي نتخلص منها. وفي النهاية، سوف تتحول إلى تربة، ولكن سيستغرق ذلك مئات السنين. ما الذي يمكن أن يحدث عندما تقوم بإعادة تدوير الملابس؟ إذا قمت بإعادة تدوير الملابس، يمكنك أن تعطيها لشخص ما أصغر منك في الجسم أو العمر ليستنفع بها. أو يمكنك قص قماش الملابس وتحويله إلى ملابس أخرى. ما الخيار الذي تفضله لبيئتنا؟من الأفضل إعادة تدوير ملابسي القديمة، فإنه يمكنك تقديمها إلى شخص ما أصغر منك في الجسم أو العمر ليرتديها. أو يمكنك قص قماش الملابس وتحويله إلى ملابس أو منتجات جديدة.

التكنولوجيا







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات