القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

الدرس الثاني والثالث ( حساب ) للصف الأول الابتدائي الترم الثاني المنهج الجديد 2019

شرح الدرس الثاني والثالث رياضيات للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الثاني المنهج الجديد 2019 

في بداية كل درس لبد ا وأن يارس التلاميذ الروتين اليومي ( نشاط التقويم) وهو عبارة عن مشاركة التلميذ بالخروج أمام التلاميذ وذلك باستخدام عصي الأسماء ويضع التلميذ شالموه في خانة الآحاد ثم يضع دائرة حول عدد الأيام التي ذهبوا فيها إلى المدرسة ثم يلون دائرة في الخانات الخمسة الخاصة بأيام الأسبوع ثم يردد المعلم أيام الأسبوع  بداية من يوم الأحد الذي يذهب فيه إلى المدرسة بهذا الشكل .
 ثم يكرر أسماء الشهور ويشير إليها ويردد خلفه التلاميذ وتكون بهذا الشكل 
 

ثم يشارك التلميذ أيضًا في لعبة ( تخمين الرقم) وهي عبارة عن كتابة رقم معين على ورقة بيضاء ثم يطوي هذه الورقة دون أن يراها التلاميذ ثم يقول المعلم مثلًا الرقم هو ( تسعة عشرات وثلاث آحاد) ثم يخمن التلميذ العدد ثم يكرر المعلم هذا النشاط مع تلاميذ آخرين باستخدام عصى الأسماء وتكون الورقة بهذا الشكل.

  

 

ثم يشارك التلاميذ في قياس بعض الأشياء في الفصل مثل ( الدرج أو لوحة التقويم أو السبورة أو كتاب التلميذ أو صندوق فارغ ) ويتم القياس بأدوات غير قياسية مثل عصي الأيس كريم لأن الأدوات التي نقيس بها الأشياء مثل ( المتر الشريط ) ويقيس التلميذ بنفسه يضع واحدة تلو الأخرى ويبدأ من نقطة بداية محددة بهذا الشكل لقياس كتاب التلميذ بوحدات غير قياسية وعددها ثلاث وحدات ويكتب عدد الوحدات المستخدمة .

ثم بعد ذلك يقوم التلميذ برسم الشكل الذي يقوم بقياسه وهذا يجل التلميذ أكثر إتقانًا لمهارة القياس والعدد 
ويتعلم التلميذ في هذا الدرس الكلمات الدالة ( أمام ، خلف ، فوق ، تحت ، يمين ، شمال ، داخل ، خارج ) وذلك بوضع مومية الحيوانات داخل وخارج وخلف وأمام الصندوق بتوجيه من المعلم او ولي الأمر .

الواجب على التلميذ أن يتعلمه في هذا الدرس الثاني
المشاركة في أنشطة رياضيات التقويم.
 العد بزيادة واحد وزيادة عشرة حتى 100.
قياس الأشياء باستخدام وحدات غير قياسية.
توضيح العلاقة بين طول الشيء وعدد الوحدات المطلوبة لقياسه. استخدام مصطلحات أعلى، أسفل، في، خارج، يسار، يمين، خلف، أمام، لوصف موضع الأشياء

يتعلم التلميذ في هذا الدرس الثالث

المشاركة في أنشطة رياضيات التقويم.
ـ العد بزيادة واحد وزيادة عشرة حتى 100.
ـ مقارنة أطوال عدة أشياء للتعرف على شيء مخفي.
 ـ وصف وإظهار موضع الأشياء باستخدام المصطلحات الرئيسية: فوق، تحت، أسفل، في، خارج، يسار، يمين، خلف، أمام.وإليكم الشرح بالتفصيل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات